الدورات التدريبية

arrow

فَنُّ إِعْدَادِ اَلتَّقَارِيرِ وَالْمُرَاسَلَاتِ اَلْإِدَارِيَّةِ Writing reports and administrative correspondence

4.5 (13 تقييم)
الإدارة والصناعة
تطويرية

خرجات البرنامج التدريبي بنهاية الدورة سيتمكن المشاركون من: التخلص من التوتر والمخاوف والمشاعر السلبية التي تمنعهم من التحدث اكتساب مهارات وصفات المتحدث الجيد التعامل مع الأنماط المختلفة للجماهير وكيفية التحدث إليهم إكتساب مهارة العرض والتقديم ، والإعداد الجيد. من اهم مخرجات دورة مهارات إعداد وكتابة التقارير والمراسلات الإدارية Writing reports and administrative correspondence course : يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يعرف التقارير وانواعها وإعداد التقرير الإداري وفق المنهج الصحيح. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يلم بمواصفات التقرير الجيد ويذكر ثلاث من صفاته كحد أدنى. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يعرف ويعدد خطوات كتابة التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يعرف المُراسلات الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد الجوانب الفنيّة للمُراسلات الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد خصائص المُراسلات الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد معايير التمييز بين أنواع المُراسلات الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية إبراز أهمية المُراسلات الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد أقسام المُراسلات الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية الاطلاع على نماذج الرّسائل الإداريّة. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يمكن من دراسة تعريف التقرير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يتمكن من إبراز أهمية التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية الاطلاع على أهداف التقرير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد فوائد استعمال التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التعرف على خصائص التقرير الجيد. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية الاطلاع على مواصفات التقرير الجيد. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التعرف على الهيكل العام للتقرير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد مراحل إعداد وكتابة التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التعرف على مفهوم وأهمية وأهداف الاتصالات الإدارية. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد متطلبات ومقومات الاتصال الإداري. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التمييز بين أنواع الاتصال الإداري. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التغلب على معوقات الاتصالات الإدارية. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية توضيح العلاقة بين التقارير والاتصالات. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التعرف على الكفايات الإملائية لكتابة التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التعرف على مشكلات تواجه كتابة التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية التغلب على الأخطاء الشائعة في كتابة التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يتمكن من عرض وتقديم التقرير الإداري المكتمل وفق ضوابط إعداد التقارير الإدارية. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد أربعة شروط شكلية لكتابة التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد شرطان موضوعين لكتابة التقارير. يتوقع من المتشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يحرر إيميل الالكتروني واحد. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يكتب مذكرة داخلية لمدير الموارد البشرية. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يعد محضر الاجتماعات واحد مكتمل. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يدرك خصائص كتابة الأعمال، وتحديد الهدف، وفهم الجمهور، وتنظيم المحتوى (البريد الإلكتروني، المخاطبات الرسمية، والرسائل والمذكرات)، بما يشمل: • كتابة متكاملة مع الجداول والرسوم البيانية • تنظيم الكتابة والفقرات والهيكلة • التفكير الاستنتاجي والاستقرائي، كيفية بناء مقدمة جذابة وملخص تنفيذي شامل. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية فهم أساسيات كتابة الأعمال وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابة رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل الرسمية والمذكرات وغيرها، بما يشمل: • الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية • تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات • تمكين المشاركين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة. • تطوير المهارات الاستراتيجية في صياغة التقارير الاستراتيجية • الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية • إعداد التقارير المعلوماتية والتحليلية • فاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير والمراسلات الإدارية • الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال • التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية. • حالات عملية في كتابة التقارير • إعداد التقارير المتخصصة والمحاضر بصفة رسمية وأكثر احترافية • استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات في إعداد المراسلات وكتابة وعرض التقارير. يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يتمكن المشاركين من الكتابة الاحترافية لكافة أنواع التقارير في المؤسسات المعاصرة يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يتمكن المشاركين من الاعداد والكتابة والتنظيم والمراجعة لمحاضر الاجتماعات بكافة صورها يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية أن يتمكن من الكتابة الإيجابية المقنعة المؤثرة إيجابيا على صورتهم الذهنية وصورة مؤسساتهم أمام الأخرين يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية تطبيق قواعد الاتيكيت والكتابة الاحترافية عند استخدام البريد الالكتروني يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية اختيار وسيلة التواصل المناسبة للمواقف الحالية والمحتملة المتنوعة يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية توصيل رسائلهم للأطراف المستهدفة وتحقيق أهداف ادارتهم بشكل فعال وكفء يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية تطبيق تقنيات علم النفس الإداري والذكاء العاطفي والذكاء اللفظي لكتابة فعالة يتوقع من المشارك في نهاية الدورة التدريبية استخدام إمكانيات البرمجيات الحديثة وعلوم الذكاء الصناعي في كتابة التقارير والبريد الالكتروني ومحاضر الاجتماعات.

شعار مركز الإحترافي الدولي للتدريب

ايقونة اسم المنشأةالمنشأة التدريبية

مركز الإحترافي الدولي للتدريب

ايقونة اللغةاللغة

العربية

ايقونة المستوىالمستوى

غير متاح

ايقونة جنس الحضورجنس الحضور

ايقونة المقاعدالمقاعد

22المقاعد المتاحة22

ايقونة تاريخ الدورةالتاريخ

2024-11-27حتى2024-12-26

المدة

60 ساعة على 30 أيام

ايقونة موقع الدورةالموقع

الكتروني

ايقونة سعر الدورةالسعر

مجانية
المخرجات

الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي ومن اهداف هذا البرنامج التدريبي التالي : 1- تعريف المشاركين بمفهوم التقارير الإدارية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال إعداد وصياغة وإخراج التقارير الإدارية. 2- تعريف المشاركين بمفهومي البينات والمعلومات والفرق الجوهري بينهما وآليات جمعهما وتدقيقهم. 3- تعريف المشاركين بأهمية التقارير الإدارية في تحسين العلميات الإدارية ورفع القدرة على إتخاذ القرار الإداري السليم. 4- أن يتمكن المشارك من التمييز والتفريق بين الخطاب الرسمي والتقرير الإداري. 5- أن يتمكن المشارك من استخدام تقنيات جمع المعلومات وتجنب الأخطاء الشائعة في الكتابة. 6- أن يتمكن المشارك من تطبيق معايير الكتابة الإدارية في تنسيق الخطابات والتقارير والمراسلات الرسمية. 7- تعريف المشاركين بالأدوات الإدارية المتضمنة لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير الإدارية. 8- تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في إعداد وتصميم وكتابة وإخراج التقارير الإدارية بشكل عملي تطبيقي يساهم في إكتسابهم للمهارات اللازمة لإدارة لكتابة التقارير بفعالية وكفاءة. 9- تعريف المشاركين بمفهوم التقارير وأهميتها وشرح أنواع التقارير المختلفة ومكوناتها الأساسية 10- تعليم المشاركين كيفية تحليل متطلبات التقارير وفهم المعلومات المطلوبة والجمهور المستهدف للتقرير 11- تزويد المشاركين بأدوات وتقنيات لجمع المعلومات المهمة وتنظيمها بشكل منطقي ومناسب داخل التقرير 12- تعليم المشاركين كيفية صياغة الفقرات والجمل بشكل واضح ومنطقي وتنسيق التقارير بطريقة احترافية وجذابة 13- تعزيز مهارات الكتابة لدى المشاركين وتوجيههم لاستخدام اللغة بشكل فعال ودقيق للتعبير عن الأفكار والمعلومات في التقارير 14- التركيز على أهمية العناية بالتفاصيل والدقة في إعداد التقارير وتطوير مهارات المشاركين في مراجعة وتحرير التقارير لضمان الجودة 15- تعليم المشاركين كيفية تقييم التقارير بشكل نقدي وتحليل البيانات المقدمة واستخلاص النتائج والتوصيات 16- تعزيز مهارات التواصل الكتابي لدى المشاركين لتقديم التقارير بطريقة فعالة وإيصال المعلومات بوضوح للقراء.

المتطلبات

غير متاح

تابعنا

youtube iconlinkedin iconinstagram iconfacebook iconx icon

سياسة الاستخدام والخصوصية

tamkeen logo

جميع الحقوق محفوظة لشركة تمكين للتقنيات © 2025