الدورات التدريبية
تعتبر مجتمعات التعلم المهنية مفهومًا حديثًا أفرزته خصائص العصر الحديث، من: تطور تكنولوجي هائل، وثورة معرفية لا محدودة، وتغيرات متسارعة. وحتى الأزمات المختلفة التي تعصف بالعالم من حين لآخر، وآخرها جائحة فيروس كورونا المستجد. وأصبح لزامًا على مختلف المؤسسات التعليمية وكافة أطرافها، التعرف على هذا المفهوم الجديد، واكتشاف مزايا مجتمعات التعلم المهنية، ووضعها في حيز التخطيط والتنفيذ. كآلية أثبتت جدارتها في تطوير العملية التعليمية، وتحسين أداء المعلمين والمتعلمين على حد سواء. مجتمعات التعلم المهنية إلى نوع من المشاركة يحدث بين فريق من المعلمين الذين يُدرّسون نفس المقرر الدراسي. بحيث تستهدف تلك المشاركة تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة سلفًا في إطار رؤية مشتركة يصيغها أطراف مجتمع التعلم المهني ويلتفون حولها. وعلى النحو الذي يحقق تطوير مستمر لأداء أطراف مجتمع التعلم المهني، وتجعلهم شركاء عمّا تسفر عنه العملية التعليمية من نتائج إيجابية أو سلبية. وتعد مجتمعات التعلم المهنية واحدة من الركائز التي يُعتمد عليها في تعزيز الجودة في التعليم وتطوير المؤسسات التعليمية، وتحويلها إلى مؤسسات تربوية متكاملة، لا تركز فقط على عملية تعليم الطلاب، بل على عملية تعلمهم. فهناك فارق كبير بين دراسة المنهج المقارن، وبين تطبيقه على بحث حقيقي. أو بين حفظ بنود القانون المدني، وبين ممارسة آلياته في قضايا واقعية. وغير ذلك من أمثلة توضح الفارق الواسع بين التعليم والتعلم. وفي هذا الإطار يتضح جليًا أهمية اكتساب المعلمين للمهارات والمعارف التي تجعلهم قادرين على إيفاء متطلبات عملية تعلم الطلاب. وهذا هو ما يسعى إليه نموذج مجتمعات التعلم المهنية، بما يطرحه من أنشطة وقنوات تواصل وسبل تفاعل، تكفل للمعلمين تبادل مستمر للخبرات والمعارف، واطلاع دائم على أكفأ الممارسات التعليمية. الأمر الذي يساهم في تعزيز دور المعلم وكفاءته، وجعله أقدر على حل المعوقات التي تعترضه خلال العمل. ومن شأن ذلك كله أن يصب في بوتقة تعلم الطلاب، وتذليل صعوبات التعلم التي يعانون منها.
المنشأة التدريبية
مركز إبهار للتدريباللغة
العربيةالمستوى
غير متاحجنس الحضور
نسائيالتاريخ
المدة
40 ساعة على 5 أيامالموقع
السعر
غير متاحتحفيز التفكير النقدي والإبداعي، ودعم الأنشطة الابتكارية في إطار عملية التعليم. بيان دور المهنية في العملية التعليمية، وكيف تسهم في ترسيخ القيم التعليمية المشتركة. إكساب المتعلمين مجموعة مختلفة من المهارات الحياتية، على رأسها: مهارات التفاوض والقيادة. إيجاد حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق بشأن ما يواجه المتعلمين من صعوبات في الاستيعاب أو خلال التقييم، أو غيرها. خلق مساحة للتطوير المستمر لمهارات المعلمين وخبراتهم. الإفادة من التقنيات التكنولوجية في الحصول على معرفة غير محدودة. خلق مجتمعات دراسية تدعم عملية التعلم. التطوير الشامل للمنظومة التعليمية على النحو الذي يصب في المصلحة العامة للمجتمع.
غير متاح