الدورات التدريبية

arrow

الإدارة المكتبية الحديثة (المستوى الأول)

5 (3 تقييم)
تطويرية

لقد تم تصميم هذا البرنامج بهدف إكساب المشاركين الخبرات العملية والعلمية الأساسية التي تؤهلهم للعمل في مجال الإدارة المكتبية الحديثة بنجاح، وكذلك صقل خبرات ومهارات جميع الموظفين والمعنيين بعملية الإدارة المكتبية في مختلف القطاعات وتزويدهم بالخبرات التخصصية اللازمة. كما يهدف البرنامج لتطوير مهارات المشاركين وأساليبهم لجعلهم أكثر فاعلية في رفع مستوى كفاءة أداء وإنتاجية العمل المكتبي، بعد استخدام التقنيات الحديثة في الإدارة، وتوسع حجم الأعمال الإدارية، وخاصة الأعمال المكتبية، وبرزت أهمية الإدارة المكتبية الحديثة من حيث طبيعة العمل المكتبي، واستخدام الأساليب الحديثة والأجهزة العلمية لانجاز الأعمال بدقة وسرعة مناسبة. لم تعد وظيفة المكتب في وقتنا الحاضر تقتصر على استلام البيانات والمعلومات وتسجيلها وحفظها فقط، بل أصبح المكتب الآن مركزاً هاماً لتقديم خدمة معلومات جيدة إلى كافة إدارات وأقسام المنظمة لسرعة اتخاذ القرارات والتخطيط السليم لأعمال المنظمة. لذلك فإن الإدارة المكتبية الحديثة الآن بما تشمله من كافة الأعمال المكتبية التي تؤدى في المكاتب؛ أصبحت فرعاً مهماً من فروع علم الإدارة، وتطورت تطوراً ملحوظاً في أهدافها ومبادئها ووظائفها وخاصة بعد إدخال التقنية الحديثة من أجهزة ومعدات وأنظمة إلكترونية للاتصالات والحفظ، مما جعل الأعمال المكتبية الآن في أغلب القطاعات والشركات والمؤسسات؛ عنصراً رئيسياً في العمل وليس عنصراً ثانوياً كما كان من قبل، مما أبرز أهمية الأعمال المكتبية في كافة المنظمات متمثلة في الفروع العديدة لها والتي تؤدي بدلاً منها الاتصالات الكتابية بكافة أنواعها وإجراءات تداولها ثم حفظها، كل ذلك مقروناً بأعمال السكرتارية المتنوعة مما جعل الإدارة المكتبية هي الأساس في عمل مديري المكاتب. ولقد زاد من أهمية العمل المكتبي في المنظمات والهيئات الحكومية والأهلية في السنوات الأخيرة؛ الاتجاه إلى الأسلوب العلمي في الإدارة والذي يعتمد في مضمونه على المعلومات في اتخاذ القرارات وإنجاز الأعمال مما جعل البعض يطلق عليه (الإدارة بالمعلومات). وتعتبر المعلومات أساساً لاتخاذ القرارات الإدارية، وتجميع هذه المعلومات وتنسيقها وتداولها بشكل منظم؛ لا يمكن أن يتم إلا عن طريق الأعمال المكتبية والتي تنتشر في كل ركن من أركان المنظمة. ويلاحظ أنه كلما كانت المعلومات كاملة ودقيقة ويتم توفيرها في الوقت المناسب؛ فإن أثر ذلك ينعكس على سلامة القرارات الإدارية التنفيذية بفرض حسن استخدام هذه المعلومات بمعرفة الإدارة، كما أن تباطؤ أو خطأ في تداول المعلومات أو البيانات بين الإدارات أو الجهات المعنية؛ سيؤدي إلى اتخاذ قرارات غير دقيقة، إن لم تكن خاطئة كلية، وما يترتب على ذلك من آثار مختلفة ضارة بالمشروع أو الجهة المعنية لأن ما يترتب على باطل فهو باطل. وعلى ذلك؛ لم تكن إدارة الأعمال المكتبية بالأمر الذي يمكن أن يتركه الإداريون للصدفة، فقد تضمن تحولاً كبيراً مصاحباً لتطبيق مبادئ الإدارة العلمية، وتضمن هذا التحول تقدماً كبيراً في مختلف مجالات إدارة الأعمال المكتبية التي يستخدم من أجلها مديرو المكاتب وذلك الجهاز الضخم من الرجال والنساء الذي يمثل أكبر قطاع من العاملين في المنظمات والمؤسسات؛ وبمقدار كفاءة تكون حيويتها وفاعليتها أو جمودها وتعطلها؛ كما أنه بمقدار أمانته وإخلاصه تتحقق براعة التنظيم وقوته، وكذلك سرية المعلومات الخاصة به ومرونة وسرعة الإجراءات المتعددة وخاصة في مجال الخدمات وتيسير وصولها لأصحابها من المتعاملين. ومن ذلك يتضح أن وظائف الإدارة المكتبية الحديثة وما تتضمنه من الأعمال المكتبية؛ هي بطبيعتها وظائف خدمة وتيسير لأعمال أخرى فنية يقوم بها متخصصون في مجالات متعددة، لذلك فقد زادت أعباء ونشاطات الأعمال المكتبية، وانعكس ذلك على مختلف وظائفها لتتناسب مع الإدارة المكتبية الحديثة التي تتطور بشكل سريع.

شعار معهد الرياض للتدريب

ايقونة اسم المنشأةالمنشأة التدريبية

معهد الرياض للتدريب

ايقونة اللغةاللغة

العربية

ايقونة المستوىالمستوى

غير متاح

ايقونة جنس الحضورجنس الحضور

رجالي

ايقونة تاريخ الدورةالتاريخ

2024-06-14حتى2024-07-13

المدة

60 ساعة على 30 أيام

ايقونة موقع الدورةالموقع

الرياض

ايقونة سعر الدورةالسعر

المخرجات

1. معرفة ماهية الإدارة المكتبية من خلال التعرف على تعريفها، وأهدافها، وأهميتها، والعناصر الرئيسية لها. 2. الكشف عن طبيعة ووظائف الأعمال المكتبية. 3. التعرف على ماهية المكتب الحديث من خلال تحديد تعريفه، وأهميته، وعناصره، وخدماته. وتحديد أنواع المكتب سواء المكاتب المفتوحة أو الخاصة. والتعرف على موقع المكتب من حيث تعريفه، وأهميته، وشروط اختياره. ومعرفة مبنى المكتب ويشمل تعريفه، والشروط الواجب توافرها فيه، وتحديث البناء المكتبي. والتعرف على البيئة المكتبية ويتضمن تعريفها، وأهميتها، والحاجة لدراستها. ومعرفة الأمن المكتبي من خلال التعرف على تعريفه، وتخطيطه وعلاقته بالترتيب الداخلي للمكتب. 4. تحديد مدير المكتب من خلال معرفة وظيفته، ومسؤولياته وواجباته سواء الفنية أو الإدارية. والتعرف على علاقات مدير المكتب، والكشف عن الصفات والمهارات الواجب توافرها في مدير المكتب. 5. التعرف على ماهية تنظيم المكتب من خلال تحديد مفهومه، وأهميته، ومبادئه، وخطواته، وأنواعه، ومعرفة التنظيم المناسب للأعمال المكتبية، وتحديد الأعمال الإدارية في المكتب ووصفها. 6. الكشف عن طرق تقسيم العمل في المنظمة أو المكتب ويحتوي على التقسيم وفقاً للوظائف أو أوجه النشاط، والتقسيم بناءً على أنواع السلع أو الخدمات، والتقسيم حسب المناطق الجغرافية، والتقسيم طبقاً لنوع العميل أو المستهلك، والتقسيم حسب مراحل الإنتاج، والتقسيم على أساس فترات العمل، والتقسيم المركب. والتعرف على المركزية واللامركزية في العمل المكتبي. ومعرفة الإجراءات المكتبية وتتضمن المقصود بها، وأهميتها والأساليب المتبعة في تبسيط الإجراءات المكتبية. والكشف عن تخطيط الأعمال المكتبية ويشمل ماهيته، ومفهومه، وأهميته وفوائده، وأنواعه. والتعرف على الاتصال في المكتب من حيث مفهومه وأهميته، وعناصره، وأنواعه، ومبادئه وأساليبه.

المتطلبات

غير متاح

تابعنا

youtube iconlinkedin iconinstagram iconfacebook iconx icon

سياسة الاستخدام والخصوصية

tamkeen logo

جميع الحقوق محفوظة لشركة تمكين للتقنيات © 2024