الدورات التدريبية
يهدف البرنامج إلى إكساب المتدربين المعرفة بأهم أساسيات وضوابط إدارة الائتمان، ومهارات التحصيل الفعالة لزيادة كفاءتهم وقدراتهم في التحصيل من العملاء المتعثرين عن السداد باختلاف شرائحهم وأنماطهم الشخصية، واستراتيجيات التفاوض مع العملاء لإقناعهم على السداد، بغض النظر عن المديونية أو الضمانات، ولجميع المنتجات والخدمات، وضوابط الالتزام الرقابية والنظامية والمهنية والأخلاقية
المنشأة التدريبية
مركز غرفة الشرقية للتدريباللغة
العربيةالمستوى
غير متاحجنس الحضور
رجاليالتاريخ
المدة
12 ساعة على 3 أيامالموقع
السعر
غير متاح1. أساسيات إدارة الائتمان وتحصيل الديون، والدورة الائتمانية. 2. عناصر الائتمان العشرة، وعناصر إدارة المخاطر التسعة. 3. التحصيل من قطاع الأعمال (شركات ومؤسسات). 4. تقسيم شرائح العملاء وتقسيم محفظة الديون. 5. معايير قياس أهمية العملاء، وكيفية صياغة السياسات الائتمانية. 6. التحصيل من قطاع الأعمال، والجهات الحكومية وفق نظام المنافسات الحكومية الجديد. 7. أهم الممارسات والضوابط الائتمانية والرقابية للتعامل مع قطاع الأعمال. 8. مراجعة مستندات المنح الائتماني للعملاء، ومعايير التقييم الدوري. 9. أهم مهام ومسؤوليات موظف التحصيل الهاتفي والميداني. 10. ثلاثية المُحصّل المحترف، وإجراءات المتابعة والتصعيد التدريجي. 11. تحديد أولوياتك اليومية لزيادة الفاعلية، والزيارات الميدانية للعملاء. 12. ربط دوافع الشراء بدوافع السداد عند العملاء، واستخدام قاعدة الترغيب والتثقيف. 13. فن استخدام الأسئلة بذكاء لمعرفة أسباب التعثّر عند العملاء. 14. ثمانية وعشرون جملة لكسب تعاون العملاء والحصول على السداد. 15. مهارات التحصيل الهاتفي والميداني؛ وكيفية التفاوض والتأثير للإقناع على السداد. 16. الوسائل والقنوات المفتوحة للبحث عن العملاء المُماطلين والممتنعين عن السداد. 17. كيفية التعامل مع الأعذار الأكثر شيوعاً وتكراراً، وحل شكاوي العملاء وفقاُ للضوابط. 18. الإسناد النظامي والتعزيز القانوني وفقاً لأنظمة المملكة. 19. نبذة تعريفية عن نظام التنفيذ القضائي وأحوال وشروط الحبس التنفيذي. 20. نموذج تدقيق الأوراق التجارية ومُددها النظامية وأركان وشروط السند الأمر. 21. ضوابط الرقابة والالتزام المهنية وحقوق العملاء. 22. الإطار الشرعي لأهمية وفاء العميل بسداد الدين.
غير متاح