استراتيجية الصف المقلوب


الدورة التدريبية

لقد أضحى دمج التكنولوجيا في العملية التفهيمية ضرورة عصرية ملحة، ولم يعد ذلك امتيازاً أو ترفاً أو اختياراً، وذلك يستلزم العمل الجادّ لجعل التكنولوجيا عنصراً أساسياً في التفهيم، خصوصاً بعدما أيقنّا مؤخرًا بأن التفهيم التقليدي لم يعد يتناسب مع جيل اليوم، وأن طرق التمكين التقليدية أصبحت غير مجدية، ولا تثير الدافعية والشغف نحو التسهيل المعلومة،لذا فإنه يمكن القول بأن هذا الجيل في حاجة لتسخيرالتكنولوجيا، لإضافة الإثارة والتشويق وزيادة الفعالية التفهيمية واستثمار الأوقات. ويعد مفهوم الشرح بطريقة ابداعية، أو كما يسمى (Flipped Classroom) من المصطلحات الحديثة التي تسللت إلى عالم التربية والتفهيم متزامنة مع الثورة الصناعية والتقنية الهائلة التي يشهدها العالم، وهو يمثل استراتيجية تفهيمية هامة تتبنى فكرة قلب مهام التسهيل المعلومة بين الشرح الدراسي أو بيئة التسهيل المعلومة والبيت، بحيث يقوم المدرب باستغلال التقنيات الحديثة والإنترنت لإعداد الشروح، بحيث يشاهدها الطالب في المنزل، ومن ثم يقوم بأداء الانشطة التي كانت واجبات منزلية في الشرح الدراسي، ما يعزز فهمه المادة العلمية، ويتلاءم مع أنماط التسهيل المعلومة والتفكير المختلفة، بمعنى عكس وقلب المهام بين المدرسة والبيت. وسيتناول البرنامج التدريبي هذه الاستراتيجية الحديثة من خلال تسليط الضوء على نظام التفهيم التقليدي وما تفرضه التقنية الحديثة وما تتيحه من إمكانات هائلة يمكن استثمارها لتغيير ذلك النظام التقليدي من خلال تبديل أدوار كل من المدرب والمتسهيل المعلومة وعكس الممارسات التفهيمية. سيتناول البرنامج استراتيجية الشرح بطريقة ابداعية من حيث المفهوم والمداخل والأهمية، والأساسيات التي تعتمد عليها، وعلاقتها بالتقنية الحديثة، وأدوار المدربين والطلاب فيها، وكذلك التعرف على أبرز وأهم الأدوات اللازمة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

مميزات الدورة التدريبية

عدد الايام
3
أيام
عدد الساعات
15
ساعات
لغة الدورة التدريبية

اللغة العربية

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذه الدورة حتى الآن.

لنشر تعليقك، يرجى تسجيل الدخول